كلمات اغنية حضنك الدافي خليل المخيني

كلمات اغنية حضنك الدافي خليل المخيني مكتوبة كاملة. في حضنك الدافي امان وفي راحة ايدينك حنان، حسيت به كل الفصول وباقي لاخر زمان.

May 9, 2024 - 21:29
 0  12
كلمات اغنية حضنك الدافي خليل المخيني
كلمات اغنية حضنك الدافي خليل المخيني

كلمات اغنية حضنك الدافي خليل المخيني مكتوبة كاملة. في حضنك الدافي امان وفي راحة ايدينك حنان، حسيت به كل الفصول وباقي لاخر زمان.

كلمات اغنية حضنك الدافي خليل المخيني

الاغنية (الجمع: اغنيات واغاني) او الاغنية (الجمع: اغنيات واغان) قصيرة التكوين نسبيا. تحتوي الاغاني على اجزاء موسيقية تترافق مع صوت الانسان، عموما ترافقها الالات الموسيقية الاخرى (الاستثناءات هي المقاطع الغنائية السريعة)، عادة تكون كلمات الاغاني من القصائد. في الاصل الاغنية يغنيها مغني وحيد، ولكن يمكن ايضا ان يكون ثنائي، وثلاثي، او اكثر كلمات الاغاني عادة من الشعر، اي الشعر الموزون، رغم انها قد تكون دينية او الايات الحرة النثر. تقسم الاغاني الى اشكالا مختلفة، تبعا للمعايير المستخدمة. بين شعبة واحدة هي «الفن والاغاني» و«الاغاني الشعبية» و«الاغاني الفلكلورية اي التقليدية» المشتركة الاخرى اساليب التصنيف حسب الغرض المقدس ص ج علماني)، على طريقة الرقص، والقصة الى اخره او من الوقت الاصلي (النهضة المعاصرة، الخ). بشكل عام، الاغنية كثيرا ما يستخدم للاشارة الى التاليف الموسيقي، كما ان الاغنية تشير الى كل مؤلف موسيقي يترافق مع صوت الانسان. 

توجت الموسيقى العربية بالبساطة ’ولم يهمت بها العرب كثيرا كما ان العرب ترجموا وطوروا النصوص والاعمال الموسيقية الاغريقية واتقنوا النظريات الموسيقية الاغريقية.

كانت الموسيقى في الشعر الجاهلي لا تعدو الترنم في الشعر اما الالات الموسيقية فما كان لها اثرها البارز في تاريخ الموسيقى العربية في العصر الجاهلي اذ كان عربي ذلك الزمان يؤثر سماع الغناء الصوتي على العزف الالي ليتسنى له بذلك تذوق معاني الشعر اما الالة الموسيقية فلا مهمة لها الا مرافقة الغناء الصوتي والتمهيد له

لم يستخدم العرب الموسيقى في عباداتهم كما فعل الغرب، خصوصا انهم قبل الاسلام لم يكن لديهم دين واحد يجمعهم. لذا فان الموسيقى الدينية قبل الاسلام تكاد تكون مهملة. اما الموسيقى الدنيوية خلال تلك الفترة فقد كانت اكثر اهمية.

لعبت المراة دورا اساسيا في انتشار الموسيقى العربية قبل الاسلام، اذ كانت نساء القبائل يشتركن في موسيقى الاعياد العائلية او القبلية بالاتهن. وقد استمرت تلك العادات حتى ان هند بنت عتبة كانت على راس بعض النسوة اللواتي كن يخففن متاعب السفر عن قريش في غزوة احد سنة 625 ميلادية بالاغاني ورثاء قتلى بدر بضرب الدفوف.

كانت الموسيقى في فترة ما قبل الاسلام مشابهة لتلك الموسيقى القديمة في الشرق الاوسط, و معظم المؤرخين يتفقون انه كان عند العرب اشكال مختلفة من الموسيقى في الفترة ما بين القرنين 5-7 م. الشعراء كانوا يلقون الشعر بنوطات عالية. من اشهر الموسيقيين الجاهليين عرف عدي بن ربيعة شاعر بني تغلب المشهور والذي لقب بالمهلهل بسبب صوته. وكان علقمة بن عبدة من الشعراء الذين غنوا المعلقات. وكان الاعشى ميمون بن قيس يطوف بجميع ارجاء الجزيرة العربية وبيده الصنج يغني الاشعار الرائعة التي وهبته مكانة بين شعراء المعلقات. وكان يسمى صناجة العرب. ومن المؤكد ان النصر بن الحارث، سليل قصي المشهور، كان من شعراء الجاهلية الموسيقيين.

اشهر المغنيات في عصر الاساطير: جرادتا بني عاد المشهورتان وكانتا تسميان تعاد وتماد. وكانت هزيلة وعفيرة مغنيتي بني جديس، القبيلة التي افنت بني طسم. ومن المحتمل ان ام حاتم الطائي الشاعر المشهور كانت موسيقية. وكانت الخنساء شاعرة الرثاء المشهورة تغني مراثيها بمصاحبة الموسيقى. وكانت بنت عتبة التي تمثل السيدة العربية الجاهلية شاعرة وموسيقية.

بدات الموسيقى العربية تطورها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، خصوصا في عهد الخديوي اسماعيل الذي كلف الموسيقار الايطالي فردي بتاليف اوبرا عايدة وبناء دار الاوبرا المصرية بمناسبة افتتاح قناة السويس. واحتضن الخديوي عبده الحامولي الذي كان يغني في القصر.

What's Your Reaction?

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow